أشغال المائدة المستديرة حول موضوع :"سياسات التشغيل بالمغرب: " الشباب في وضعية هشة" بسلا
سياسات التشغيل بالمغرب

حضور مكتب تنمية التعاون والتعاونيات
أشغال المائدة المستديرة حول موضوع :"سياسات التشغيل بالمغرب: " الشباب في وضعية هشة" بسلا
نظمت الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني يوم 30 غشت 2019، بمركز التكوين التابع لها بسلا، مائدة مستديرة تمحور موضوعها حول :"سياسات التشغيل بالمغرب: الشباب في وضعية هشة"
وقد شارك في هذا اللقاء الذي حضره ممثلي مكتب تنمية التعاون ممثلو كل من المؤسسات التالية:
التعاون الوطني،المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،
وزارة الشباب والرياضة،مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة
مجلس الجهة،مركز محمد السادس
جمعية سولتير،التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية
بالإضافة إلى ممثلي عدة جمعيات شريكة للشبكة وجمعيات للمقاولين والمعاقين وممثلي الصحافة، 
تم خلال هذا اللقاء الاستماع إلى مداخلات الحضور في موضوع تشغيل الشباب و التطرق للبرنامج الذي حملته الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشراكة مع البنك الدولي ووزارة الشباب والرياضة.
حيث تم الإجماع على دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كأهم إطار للتشغيل الذاتي للشباب العامل في القطاع غير المهيكل والذي يشغل 27 في المائة من هذه الشريحة.
كما كان اللقاء مناسبة لطرح بعض المشاكل والمعيقات التي تواجه الشباب حاملي المشاريع سواء الذاتية منها أو الخارجية، كما تم التأكيد على ضرورة العمل على إلتقائية البرامج التي تهدف إلى التشجيع على التشغيل الذاتي للشباب عبر المقاولات الذاتية أو التعاونيات في مجالات التكوين والتحسيس والمواكبة والدعم المالي والتقني. وكذا التركيز على دور الإعلام والتواصل في إنجاح البرامج.


كما تم التأكيد على ضرورة اعتماد تقييم خارجي للكل البرامج المنجزة للاستفادة من خلاصاتها.
ومن بين أهم الاقتراحات إعداد دليل شامل لفائدة حاملي المشاريع، و إحداث لجنة يعهد إليها التفكير و إعداد إستراتيجية جهوية لتشغيل الشباب تضم كافة المتدخلين من القطاعين العام والخاص، بإشراك الفئات المستهدفة في بلورتها.

NEWSLETTER